الرسالة :
تهدف إدارة الكليات التقنية الى تقديم خدمات تعليمية وتدريبية علي أعلي مستوى الجو سوق العمل بعناصر فنية تقنية قادرة على المنافسة والتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة والتطوير المستمر للبيئة التعليمية
الأهداف المستقبلية: -
الارتقاء لجودة التعليم التقني باستخدام التكنولوجيا الحديث في التدريب، وخلق قاعدة للتعليم التقني وذلك باستخدام أساليب التعليم الحديث.
-دعم التوجه للتعليم التقني وتوجيه شريحة كبيرة من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة لتشجيعهم للانخراط في الكليات التقنية
 -إعداد خريجين ذي مهارات معروفين جيدة قادرة على استعمال التقنيات الحديثة لتمكنهم فرص عمل جيدة
-التعليم التقني والفني هو أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة وهو إحدى دعامات منظومة التعليم العالي حيث يسعي الي إعداد القوى العاملة الماهرة اللازمة لخدمة خطط التنمية البشرية الاقتصادية والاجتماعية للدولة
-تهدف منظومة التعليم الي تنمية القدرات الفنية لدى الدراسين في المجالات الصناعية والتجارة والإدارة والهندسية والطبية والحاسوب والخدمات السياحية
 -إمكانية خلق قاعدة بحثية في المجالات التقنية المختلفة وربطها بمراكز الإنتاج
 -إعداد الخبرات الوطنية والاعتماد عليها في تطوير الإمكانيات التقنية.

 .
رؤية الإدارة:
تسعي إدارة المعاهد الفنية المتوسطة بأن تكون من الإدارات والمتميزة في تقديم خدمات التعليم الفني والتدريب المهني من خلال جودة لتحقيق التميز من خلال الالتزام بتطبيق نظم الجودة والتنمية المستمرة للقوى البشرية بالمعاهد الفنية المتوسطة وترجمة حقيقية لمتطلبات التقدم والرقى والاهتمام بكفاءة المخرجات والأداء التدريبي داخل المعاهد لتفعيل ودعم قدرتها التنافسية على المستويين المحلي والإقليمي..
رسالة الإدارة:
 العمل علي اعداد القوى العاملة الفنية من خلال برامج التعليم والتدريب المستمر والتأهيل ورفع الكفاءة.
* تحسين المستمر على الصعيدين الفني والإداري عن طريق التقييم الذاتي وتصحيح الأخطاء من أجل الوصول إلى معاهد فاعلة ومتميزة.
* تقديم الدعم والخدمات الاستشارية وخدمات التدريب للمؤسسات المختلفة وتحقيق ذلك من خلال تصميم وتنفيذ برامج التدريب والخدمات الاستشارية المتميزة.
تطوير المهارات الفنية للمدرسين والمدربين والاداريين لتقديم مخرجات ذات جودة عالية وبشكل يضمن الاكتفاء من الموارد الفنية* المؤهلة لسد حاجة سوق العمل.
*مواكبة التطورات بما يناسب واحتياجات سوق العمل وتلبية ذلك باستخدام أحدث الأساليب والوسائل الفنية والعلمية الحديثة بما يضمن استمرارية البقاء والنجاح.
أهداف الإدارة:
*خلق الظروف المناسبة لتعليم مهارات فنية للطالب ليكون فاعلاً في المجتمع المساعدة وبالتعاون مع الإدارات الأخرى لنشر ثقافة التعليم الفني وتوعية المجتمع
* إقامة روابط وبرامج مشتركة مع نظرائها من الإدارات المحلية منها والإقليمية لدعم البرامج التعليمية والفنية
*التفاعل مع المحيط في حل المشكلات وبخاصة التعليمية منها
* التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في شتى المجالات مع ما يتوافق مع طبيعتها تحديث المعامل والورش التعليمية والتدريبية في المعاهد بما يتلاءم مع التخصصات المختلفة
 *تحديث الخطط الدراسية للمقررات التدريسية بين الحين والأخر وتطويرها بما يتلاءم مع التسارع العلمي والفني في عملية التطوير
* الرفع بالخلق الاجتماعي وخلق الوازع الديني والاجتماعي لدى الطلاب ليكونوا مؤثرين في محيطهم الاجتماعي

نبدة عن إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني

v   اولا: المحتوي الاستراتيجي

ü    تمهيد

ü    الرؤية .

ü    الرسالة .

ü    الاهداف

v   ثانيا:الأقسام والوحدات التابعة لإدارة الشؤون الإدارية والمالية

 

ü    قسم الشؤون الادارية

ü    القسم المالي

ü    قسم شؤون الموظفين .

ü    قسم الاعلام والتواصل

ü    قسم المخازن .

ü   مطبعة الهيئة .

v   اولا: المحتوي الاستراتيجي

v   الرؤية :

التميز والارتقاء في تقديم الخدمات الإدارية والمالية لكافة الموظفين التابعين للهيئة والمؤسسات التابعة لها.

الرسالة :

تسعى الشؤون الإدارية والمالية إلى بناء بيئة عمل إدارية ومالية ،وتنفيذ التشريعات واللوائح المالية المعمول بها في الهيئة .

الاهداف :

-                  تتولي الادارة القيام بالاعمال الادارية وشؤون العاملين وتنفيد التشريعات بالهيئة

-                   اعداد الميزانية التقديرية وتنفيدها بعد اعتمادها .

-                   اعداد الحسابات الختامية .

-                   التنسيق بين الادارات والاقسام الموجودة بالهيئة والعملعلي توفير احتياجات الهيئة .

-                   اعداد وتحديث قاعدة البيانات بالادارة .

-                  تحفيز ومساعدة الكادر الوظيفي بلادارة  للرفع من مستوى ادائهم وكفأتهم وتحقيق اهدافهم الوظيفية.

رسالة الإدارة: نسعى لتقديم خدمات متميزة بأسلوب جماعي مرن محفز يتبني التحفيز المستمر لطرق العمل كما نقوم بإعداد ومتابعة الخطط والأهداف الكلية ووضع السياسات وإطلاق البرامج والمشروعات التي من شأنها تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني ورؤيتها ونساهم في اعداد الميزانية العامة ونعمل على إبراز احتياجات المؤسسات التعليمية وتوفيرها ونعتبر الموظفين والإدارات الأخرى وشركاء وداعمين في تحقيق رؤيتنا واهدافنا المشتركة الأهداف الاستراتيجية: 1- تقديم وتنفيذ المقترحات والدراسات والخطط التي من شأنها تطوير عمل الهيئة وتحسين مستوى مخرجاتها ومواكبتها لسوق العمل. 2- إعداد وتحديث وتطوير منظومات العمل بهدف تسهيل عملية التواصل وتبسيط الإجراءات والمعلومات وسهولة تداولها. 3- إعداد وتحديث قاعدة بيانات خاصة بالإدارة. 4- إعداد حديث احتياجات المؤسسات التعليمية من أجهزة ومعامل وورش ومختبرات. 5- التواصل مع المؤسسات ذات العلاقة بالدول المتطورة في المجال التقني والفني لأجل نقل الخبرة والمشاركة العلمية. 6- توطين الأساليب والمفاهيم والطرق الحديثة في الإدارة والتخلص من البيروقراطية. 7-تحفيز ومساعدة الكوادر والموظفين بالإدارة للرفع من مستوى أدائهم وكفاءتهم وتحقيق أهدافهم الوظيفية والشخصية من خلال برامج تدريبية متخصصة ومتنوعة.


مكتب الشؤون القانونية أحدى المكتب التابعة للهيئة وفقا لقرار اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم (20)لسنة (2011) ميلادي بشأن الهيكل التنظيمي للهيئة ويقوم المكتب بالعديد من المهام الموكلة اليه والمتمثلة في تقديم الاستشارات وإبداء الرأي القانوني في المسائل التي تعرض عليه وكذلك اعدد القرارات الصادرة عن السيد رئيس لجنة ادارة الهيئة وتسجيلها وترقيمها وتعميمها على الجهات ذات العلاقة وكذلك إبداء الدفوع اللازمة في القضايا التي قد ترفع على الهيئة والمرفوعة منها وغيرها من الإجراءات القانونية الاخرى....
الرؤيا الاستراتيجية
 يسعى مكتب المعلومات والتوثيق الى تكوين قاعدة بيانات دقيقة للهيئة ولمختلف إداراتها ومكاتبها والمؤسسات التعليمية التابعة لها يمكن الاعتماد عليها في اعداد الدراسات والبحوث العلمية والتخطيط للرفع من مستوى الأداء التقني والفني والإداري والوصول الى مؤشرات يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات، كما يسعى المكتب الى تحقيق التحول نحو الإدارة الإلكترونية بشكل يضمن الاعتماد عليها في تقديم خدمات دائمة وآمنة لمستحقيها. الرسالة الإستراتيجية ضمان الوصول الى معلومات وبيانات شاملة ودقيقة والتعامل معها بشكل انسيابي وسهل بين مختلف الإدارات والمكاتب وكذلك المستفيدين من خدمات الهيئة، والوصول الى تقديم أفضل الخدمات التقنية التي تواكب التطور السريع في مجال المعلوماتية.
الأهداف الاستراتيجية
 1- تعزيز وتنفيذ فكرة التحول الى الإدارة الالكترونية ونشر ثقافة التعامل معها والثقة في مخرجاتها.
 2- تطوير نظام التوثيق والحفظ الالكتروني
. 3- تطوير استخدام شبكات المعلومات الداخلية والدولية التي تعمل على ربط الهيئة بالكليات والمعاهد التقنية العليا والمعاهد الفنية المتوسطة التابعة لها وكذلك مكاتب ومراكز المعلومات الأخرى ذات العلاقة بالهيئة.
 4- الوصول الى مؤشرات بناءً على بيانات ومعلومات صحيحة تساعد صانعي القرار بالهيئة على تقييم الوضع الحالي لمخرجاتها لتعزيز الإيجابي منها وتصحيح المسار السلبي من هذه المخرجات من أجل التحقيق الأفضل للأهداف.
الاختصاصات
• التواصل والتنسيق مع المنظمات المحلية والدولية ذات العلاقة.
• إعداد مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون بين الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني والمؤسسات المحلية والدولية.
• متابعة تنفيذ البرامج الناتجة عن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني ونظيراتها من المؤسسات المحلية والدولية و تقديم التقارير عن نتائجها أولا بأول.
• يتولي الإعداد و الترتيب والمشاركة مع الإدارات والمكاتب للمؤتمرات أو الندوات العلمية التي تعقدها الهيئة أو التي تشترك فيها . • تجميع البيانات عن الطلبة الأجانب الدارسين فى المؤسسات الهيئة والتعميم عن كل ما يصدر بخصوصهم
• التواصل والتنسيق بين المكاتب و الإدارات المناظرة على مستوى وزارة التعليم و الجهات الأخرى
• متابعة ما يستجد في مجالات التعليم التقني والفتى في الداخل و الخارج وإخطار الجهات ذات العلاقة
• أية أعمال أخرى تسند للمكتب في إطار اختصاصاته
الرؤية
 يتطلع المكتب إلى المشاركة في تعزيز مكانة الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني محليا ودوليا وذلك من خلال تأسيس شراكات محليه ودولية في مجالات التقنية والفنية لمواكبة متطلبات سوق العمل والمساهمة في تحسين مخرجاتها لتوفير فرص عمل لهم. الرسالة السعي لإقامة وتطوير التعاون مع المنظمات والهيئات المحلية والدولية ذات العلاقة بالتعليم التقني و الفني بما يساهم في تحقيق أهداف الهيئة الوطنية للتعليم التقني و الفني .
الأهداف
• التعريف بالهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني والدعاية لها.
• فتح آفاق التعاون ووضع برامج تعاون محلية ودولية في مجالات التعليم التقني والفني
• الاستفادة من الفرص المتاحة على الصعيد المحلي والدولي للرفع من مستوى التعليم التقني والفني في ليبيا.
• السعي لفتح أفاق التعاون مع القطاع الخاص في مجال التدريب و التشغيل

جميع الحقوق محفوظة لمكتب المعلومات والتوثيق بالهيئة © 2019